القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم من اشترك في السرقه ؟ وما الحكم اذا اشتري السارق العين المسروقة ؟

 يقدم لكم موقع " بيت العرب " بحث مفصل عن السرقة وانواعها واحكامها والدليل علي ذلك بمختلف الصور 

تعرف ظاهرة انتشار وأسباب السرقة و أنواعها في القانون "قانون" على أنها أخذ شيءٍ ما بهدف الاحتفاظ به مدى الحياة وعدم إرجاعه، وبدون موافقة مالكه وعلى هذا الأخذ، وتعد للسرقة "أسباب السرقة السارق" استيلاءً غير مشروع على البضائع الشخصية لمالكيها، ولكي تعرف حادثة ما على أنها سرقة ,وإن الإسلام قد احترم أنواع السرقة , المال، من حيث انه عصب الحياة، واحترم ملكية الافراد له، وجعل حقهم فيه حقا مقدسا، لا يحل لـ أحد أن يعتدي عليه بأي وجه من الوجوه، ولهذا حرم الإسلام جرائم السرقة : الغصب ، والسرقة، والاختلاس، والخيانة، والربا، والغش، والتلاعب بالكيل والوزن، والرشوة، واعتبر كل مال أخذ "بواسطة اة استخدام" بغير سبب مشروع أكلا للمال بالباطل . و اخري أنواع من السرقة مثل  "تعتبر السرقة العلمية وأنواعها نوع من أنواع السرقة اﻟﺗﻲ لم تتوفر فيها شروط الحد -أنواع السرقة الأدبية-بسرقة الفكرية-سرقة معلومات "المعلومات العلمي" وغيرها سوء" ويجب ان تتجنب السرقة في مثل هذه الجرائم ايضا

لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده

في الجزء السابق واستكمالا لـ البحث "بحث السرقة وأنواعه " بأنواعه الذي بدائناه في المقالات السابقة . لقرائة المقالات السابقة هنا.. و تحدثنا عن تعريفه وحكم كل نوع وتوضيح معني "معناه اللغوي " و مفهوم السرقة و أنواعه و حكمه والحكمه منها , تعريف السرقة في اللغة واصطلاحا وتوضيح وحكم كل نوع .

تعريف السرقة وحكمها والدليل علي ذلك بمختلف اوضاعها

تعريف مفهوم السرقة لغة واصطلاحا

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم السرقة 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامة الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الدليل والأصل في وجوب القطع "حد السرقة"

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الحكمة من مشروعية الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

كيفيه اثبات السرقه ؟ وما يشترط لاقامه الحد

مقدار النصاب الذي يقطع فيه السارق

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

اختلاف الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

أقسام الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ولكن ما الحكم إذا كان الباب مفتوحاً فدخل نهاراً وأخذ متاعاً ؟

ولو دخل بين العشاء والعتمه والناس منتشرون ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما الحكم إذا دخل ليلاً ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما تثبت به السرقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تلقين المقر الرجوع عن الإقرار

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

رجوع المقر عن إقراره

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما ينبغي علي القاضي فعله

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامه الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم من اشترك في السرقة ؟ وما الحكم اذا اشتري السارق العين المسروقة ؟

الاشتراك في السرقة

قال ( وإذا دخل جماعة الحرز وتولي بعضهم الأخذ قُطِعُوا إن أصاب كل واحد نصاب ) لوجود السرقة من كل واحد منهم ؛ لأن الأخد وجد من الكل معني للمعاونة كما في قطع الطريق وصار كالردء والمعين , وإن كان أقل من نصاب لم يقطع ؛ لأن القطع يجبعلي كل و أحد بحنايته فيعتبر كمالها في حقه .

قال: (وإن نقب فأدخل يده وأخرج المتاع, أو دخل فناول المتاع آخر من خارج لم يقطع) ؛ أما الأولي فلأنه لم يوجد التهك ( "أي تعرف" التعدي علي الحرز بالدخول فيه ) , علي وجه الكمال وهو الدخول فصار فيه شبهة العدم فلا يجب الحد .

أما الثانية فلأن الداخل لم يخرج المتاع لاعتراض يد معتبرة عليه قبل إخراجه , والخارج لم يوجد منه هتك الحرز فلم تتم السرقة "السرقات" من كل واحد منهما .

قال في نص ( وإن ألقاه في الطريق ثم أخذه قطع ) وقال زفر : لا يقطع؛ لأن الإلقاء لا يوجب القطع كما لو لم يأخذه, وبالأخذ من الطريق لا يقطع كما لو أخذه غيره "وغيرها" .

وللاحناف : أنه لم يعترض عليه فعل آخر فاعتبر الكل فعلاً واحداً , ولأن ذلك عادة اللصوص , لأنه يتعذر خروجهم بالمتاع فيفعلوا ذلك أو يف ـعلونه ليتفرغوا للدفع لو ظهر عليهم أو للهرب فكان من تمام السرقة "سرقات" بخلاف ما إذا ألقاه ولم يأخذه لأنه مضيع لا سارق . 

شراء السارق العين المسروقة أو هبتها له

وإن اشتري السارق المسروق أو وهب له أو ادعاه لم يقطع 

وقال زفر : إن كان بعد القضاء بالقطع قطع , وهو رواية عن أبي يوسف ؛ لأن السرقة "للسرقة" قد تمت انعقاداً وظهوراً , وبالشراء والهبة لم يتبين قيام الملك وقت السرقة "والسرقة" فلم تثبت الشبهة .

وللاحناف : أن الإمضاء في الحدود من باب القضاء للاستغناء عن القضاء بالاستيفاء ؛ لأن القضاء للظهور وهو حق الله تعالي وهو ظاهر عنده , واذا ثبت ذلك يشترط قيام الخصومة عند الاستيفاء فصار كما إذا ملكها قبل القضاء . ولأن الشبهة دارئة وأنها تـ تحقق بمجرد الدعوى لاحتمال صدقه .

ضمان العين المسروقة

إذا قطع والعين قائمة في يده ردها : أي علي صاحبها لأنها ملكه . وقال صلي الله عليه وسلم : " من وجد عين ماله فهو أحق به " والنبي صلي الله عليه وسلم قطع سارق رداء صفوان ورد الرداء علي صفوان وكذلك إن كان ملكها غيره بأي طريق كان وهي قائمة بعينها لما قلنا علي صفوان وكذلك إن كان غيره بأي طريقة كان وهي قائمة بعينها .

وإن كانت هالكة لم يضمنها قوله صلي الله عليه وسلم : " لاغرم علي السارق بعد ما قطعت يميمنه " وفي رواية ابن عوف عنه صلي الله عليه وسلم: " إذا قطع السارق فلا غرم عليه ". ولأنه لوصمنها لملكها ﻣن وقت الأخذ علي ما في الغصب فيكون القطع واقعاً علي ما أخذ ملكه ولا يجوز .

تكرر سرقة العين الواحدة

من قطع في سرقة ثم سرقها وهي بحالها لم يقطع : والقياس أن يقطع وهو رواية الحسن عن أبي يوسف ؛ لأنه إذا ردها صارت كعين أخري في حق الضمان , فكذا في حق القطع ؛ وجه الاستحسان أنها صارت غير متقومة في حقه. ألا تري أنه لو استهلكها "استخدام" لا ضمان عليه , وما ليس بمتقوم في حقه لا قطع عليه في سرقته وبالرد إلي المالك إن عادت حقيقة العصمة فشبهة السقوط باقية نظراً إلي اتحاد الملك والمحل.

تابع القراءة من هنا ...

فصل فيما لا قطع فيه

تكرر سرقة العين الواحدة

تغير حال العين المسروقة قبل السرقة الثانية

حكم حضور المالك

غيبة الشهود وتغير حالهم

فصل في حد قطع الطريق

ما يشترط لإقامة الحد

الشروط الواجب توافرها لإقامة الحد

أثر توبة قطاع الطريق

بحث وكتابة فاطمة علي "
Reactions:

تعليقات