القائمة الرئيسية

الصفحات

الربا وانواعه أثر الإقراض بالربا وخطره واضراره علي جمهور المستهلكين

يقدم لكم موقع " بيت العرب " بحث مفصل عن الربا واحكامه وانواعه وحالاته 

أبطل الله عز وجل في الإسلام و الشريعة الإسلامية الرِّبا الذي كانوا يتعاملون به في الجاهليه وضروبا اخر من البيوع وسماها ايضا الربا فقال الله سبحانه وتعالى في " الكتاب العزيز " القرآن الكريم قوله تعالي " وأحل الله البيع وحرم الربا "

مفهوم الربا وانواعه وحكم كل نوع وحقيقة الربا بالشرح والدليل والتفصيل

في الجزء السابق واستكمالا لـ البحث "بحث الربا وأنواعه " بأنواعه الذي بدائناه في المقاله السابقة . لقرائة المقال السابقة هنا.. و تحدثنا عن تعريفه عدة وخطره وتوضيح معني "معناه" و مفهوم الربا و أنواعه و حكمه , تعريف الربا في اللغة واصطلاحا وتوضيح وحكم كل نوع و الديون وأنواعه , و معاملات البنوك وأضراره واضراره" و حكم القروض

الذهب بالذهب, والذهب ,بالفضة, والحنطة بالحنطة, والحنطة بالتمر, وذلك مجمع عليه المسلمين

أنواع الربا وحكم كل نوع بالدليل , حقيقة الـربوية .

وأنواعه الربا و احكامه الربا بجميع أنواعه :

الفرع الأول : ربا الجاهلية وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الثاني : ربا النساء وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الثالث : ربا الفضل وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الرابع : اعتبار الزيادة المشروطة علي الدين من الرِّبَا . 

الفرق بين ربا اليد وربا النساء .

هل يعتبر في الدين الزيادة المشروطة ربا ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

المبحث الثاني : أثر الإقراض بالربا علي جمهور المستهلكين 

كاد النظام الـ ربوي أن يسيطر علي النظم الإقتصادية في عاصرنا الحاضر وفشل هذا النظام في تحقيق نظام اقتصادي صالح يحفظ علي الإنسان كرامته وينسجم مع المبادئ الخلقية والمثل الإنسانية.

أساس هذا الفشل تلك النظرية الخاطئة التي ينظرها وهذا النظام للإنسان علي أنه حيوان اقتصادي دون إعارة أي اهتمام للعقائد والمثل العليا التي جاءت بها الأديان عامة والإسلام خاصة

خطر و أضرار الربا :

والربا أضرار كثيرة ذكرها ذكرها الباحثون في مجال الاقتصاد وغيره , سياسية واجتماعية واقتصادية وكلها استنباطات من واقع الحياة العملية التي امتلأت بالقلاقل والاضرابات من جراء القرض والاقراض بفائدة , و بكل هذه الأضرار تنبئ عن الحكمة الإلهية من تحريم الربا والتشديد في الوعيد للمرابين.

أولي هذه الأضرار " رفع السعر "

الواقع يشهد إنه المستهلك أشد الناس ضررا في مجتمع الربا "اﻟﺮﺑﺎ", إذ أن التاجر أو الصانع أو الزارع لا يؤي الربا للمرابي من جيبه بل يلقي وزره علي أثمان بضائعه ومنتجاته وحاصلات أرضه ويجمع فلسا فلسا من جيوب عامة المستهلكين.

ثانياً  " إهمال الضروريات " 

يتجه رأس المال في ظل النظم الربوية إلي الأعمال التي تدر عائداً مادياً أكبر علي أصحابها دون مراعاة لمشروعية المنشأة التي يستثمر فيها المقترض ماله, أو عدم لمشروعية المنشأة التي يستثمر فيها المقترض ماله, أو عدم مشروعيتها, دون مراعاة لمصلحة الجماعة من حوله 

 حيث يضحي مقدار الربح فهو الفيصل في المفاضلة بين المشروعات الحيوية وإنتاج السلع الضرورية وشبه الضرورية لجمهور المستهلكين إذا كان ينقصها الدفع المالي الذي يتطلع إليه المستثمر ليفي بالتزاماته نحو دفع الفوائد التي تمهد بدفعها.

ويعترف أرباب الفكر الرأسمالي بهذا المعني فيقول ( هارولد لاسكي ) " بأن الإنتاج عندنا يمضي في تبذيري وغير متوازن , فالسلع والخدمات الضرورية لحياة المجتمع لا يجري إنتاجها ولا توزيعها في ضوء حاجه المجتمع, فنحن نؤثر إقامة دور السينا علي بناء المساكن , ونتفق علي بناء المدمرات الحربية وما كان يجب انفاقه علي المدارس.."

ثلاثة " الربا يسبب البطالة ويعرقل التنمية "

رابعاٍ " الربا يؤثر علي كفاءة العمال ونشاطهم الذهني والبدني "

خامساً " الربا يعرقل الخدمات العامة "

سد الذريعة إلي الربا 

بحث وكتابة فاطمة علي "
Reactions:

تعليقات