القائمة الرئيسية

الصفحات

 يقدم لكم موقع " بيت العرب " بحث مفصل عن الربا واحكامه وانواعه وحالاته واضراره 

أبطل الله عز وجل في الإسلام و الشريعة الإسلامية الرِّبا الذي كانوا يتعاملون به في الجاهليه وضروبا اخر من البيوع وسماها ايضا الربا فقال الله سبحانه وتعالى في " الكتاب العزيز " القرآن الكريم قوله تعالي " وأحل الله البيع وحرم الربا "

مفهوم الربا وانواعه وحكم كل نوع وحقيقة الربا واضراره علي المجمتع بالشرح والدليل والتفصيل

في الجزء السابق واستكمالا لـ البحث "بحث الربا وأنواعه " بأنواعه الذي بدائناه في المقالات السابقة . لقرائة المقالات السابقة هنا.. و تحدثنا عن تعريفه عدة وخطره وتوضيح معني "معناه" و مفهوم الربا و أنواعه و حكمه , تعريف الربا في اللغة واصطلاحا وتوضيح وحكم كل نوع و الديون وأنواعه , و معاملات البنوك وأضراره واضراره" و حكم القروض

الذهب بالذهب, والذهب ,بالفضة, والحنطة بالحنطة, والحنطة بالتمر, وذلك مجمع عليه المسلمين

أنواع الربا وحكم كل نوع بالدليل , حقيقة الربوية .

وأنواعه الربا و احكامه الربا بجميع أنواعه :

الفرع الأول : ربا الجاهلية وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الثاني : ربا النساء وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الثالث : ربا الفضل وحكمه . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرع الرابع : اعتبار الزيادة المشروطة علي الدين من الرِّبَا . 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الفرق بين ربا اليد وربا النساء .

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

هل يعتبر في الدين الزيادة المشروطة ربا ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

المبحث الثاني : أثر الإقراض بالربا علي جمهور المستهلكين 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

خطر و أضرار الربا :

أولي هذه الأضرار " رفع السعر "

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ثانياً  " إهمال الضروريات " 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ثالثا " الربا يسبب البطالة ويعرقل التنمية "

 يقول (اللورد كينز) في كتابة النظرية العامة " إن ارتفاع سعر الفائدة يعوق الإنتاج لأنه يغري صاحب المال بالادخار للحصول علي عائد مضمون دون تعريض أمواله المخاطرة في حالة استثمار في المشروعات الصناعية أو التجارية كما أنه من ناحية أخري لا يساعد رجل الأعمال علي التوسع في أعماله, لأنه يري أن العائد من التوسع مع مافيه من مخاطر يعادل الفائدة التي سيدفعها للمقرض سواء أكان الاقتراض عن طريق المصرف أم بموجب سندات "ثم يقرر ويبرر حاجة التنمية الملحمة إلي إلغاء الفائدة فيقول ".. وعلي ذلك فكل نقص في سعر الفائدة سيؤدي إلي زيادة في الإنتاج وفي العمالة وإيجاد الفرص لتشغيل المزيد من الناس "

ويقول الاقتصادي الألماني ( سيلفيوجيزل ) " إن نمو رأس المال في معدل فائدة النقود ولو أن هذه الفرملة أزيلت لتضاعف نمو رأس المال في العصر الحديث لدرجة تبرر خفض سعر الفائدة إلي صفر في فترة وجيزة "

وقد حسم القانون الإسلامي منذ أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان هذا الأمر فقال الله تعالي في "الكتاب العزيز " " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي فمن الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسواله وإن تبتم فلكم رؤءس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون "

فلو منع اقتراض المال بفائدة ربوية للجأ أرباب "ربا" الأموال إلي استثمارها في مشاريع تعود علي المجتمع بالرفاهية والخير لا سيما إذا واجهت من خلال سياسة عامة لإنتاج الضروريات ثم الحاجيات التي هي كالتتمة للضروريات وبعد ذلك توجه إلي الكماليات والتحسينيات فيسعد الفرد والجماعة المنتج والمستهلك علي حد سواء .

لكن المرابين لا يريدون أن يخاطروا بالعمل والمشاركة فيتحملوا في الكسب والخسارة وإنما يوسطون غيرهم في الإنتاج البنك " المصرف " والإنتاج لا يكون بأن أدفع وأنتظر ولادة المال للمال وإنما الإنتاج أن أراقبه وأعمل .

رابعاٍ " الربا يؤثر علي كفاءة العمال ونشاطهم الذهني والبدني "

لأن الإنتاج "وآثاره" يتأثر مباشرا بمدي كفاءة الأفراد القائمين به وقدراتهم الذهنية والبدنية وكل ما يضر بهذه القدرات إنما يضر بلا ريب بالعملية الإنتاجية من حيث الكم والكيف معا. وهذا من شأنه أن ينعكس علي جمهور المستهلكين ومن ثم كانت عناية الإسلام بالعمال وتوفير حاجياهم هي عناية بالإنتاج نفسه للإرتفاع به إلي أعلي درجة ممكنة كما وكيفا.

ويدل علي تلك العناية في الحديث والسنة قوله "من كان لنا عاملا فليكتسب زوجة, فإن لم يكن له خادم فليكتسب خادما, فإن لم يكن له مسكن فليكتسب مسكنا ".

والحديث يدل علي مدي اهتمام الإسلام بقضاء حاجات العاملين التي تشغلهم وتؤثر علي كفائتهم واهتمامه بالسكن (الزوجة) والمسكن والخادم ويدل علي الاهتمام بالمطعم والمشرب والملبس والدواء من باب أولي .

والدين (الاقتراض) من حاجات الحياة الإنسانية لا سيما بالنسبة للعاملين الذين لا تفي رواتبهم بمتطلبات الحياة وما يجد من طوارئ لذلك لزم الاهتمام بتهيئة الظروف التي ينال فيها هؤلاء العمال القرض الحسن عند الشدائد والطوارئ.

وهذا الأمر في النظام الإسلامي علي أحسن ما يكون فقد حثت نصوص الشريعة علي الصدق وانفاق المال علي الفقراء والمحتاجين وتفريج كرب المكروبين وانظار المعسرين قال سبحانه و تعالي في "القران الكريم " "من ذا الذي يقرض الله قرضاٍ حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة"

تابع القراءة من هنا ...

خامساً " الربا يعرقل الخدمات العامة "

سد الذريعة إلي الربا 

بحث وكتابة فاطمة علي "

Reactions:

تعليقات