القائمة الرئيسية

الصفحات

عقوبه قطاع الطرق ؟ والمقصود بالمحاربين ؟ والحكم اذا تغيرت حاله العين المسروقه ؟

 يقدم لكم موقع " بيت العرب " بحث مفصل عن السرقة وانواعها واحكامها والدليل علي ذلك بمختلف الصور 

تعرف ظاهرة انتشار وأسباب السرقة و أنواعها في القانون "قانون" على أنها أخذ شيءٍ ما بهدف الاحتفاظ به مدى الحياة وعدم إرجاعه، وبدون موافقة مالكه وعلى هذا الأخذ، وتعد للسرقة "أسباب السرقة السارق" استيلاءً غير مشروع على البضائع الشخصية لمالكيها، ولكي تعرف حادثة ما على أنها سرقة ,وإن الإسلام قد احترم أنواع السرقة , المال، من حيث انه عصب الحياة، واحترم ملكية الافراد له، وجعل حقهم فيه حقا مقدسا، لا يحل لـ أحد أن يعتدي عليه بأي وجه من الوجوه، ولهذا حرم الإسلام جرائم السرقة : الغصب ، والسرقة، والاختلاس، والخيانة، والربا، والغش، والتلاعب بالكيل والوزن، والرشوة، واعتبر كل مال أخذ "بواسطة اة استخدام" بغير سبب مشروع أكلا للمال بالباطل . و اخري أنواع من السرقة مثل  "تعتبر السرقة العلمية وأنواعها نوع من أنواع السرقة اﻟﺗﻲ لم تتوفر فيها شروط الحد -أنواع السرقة الأدبية-بسرقة الفكرية-سرقة معلومات "المعلومات العلمي" وغيرها سوء" ويجب ان تتجنب السرقة في مثل هذه الجرائم ايضا

لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده

في الجزء السابق واستكمالا لـ البحث "بحث السرقة وأنواعه " بأنواعه الذي بدائناه في المقالات السابقة لقرائة المقالات السابقة هنا.. و تحدثنا عن تعريفه وحكم كل نوع وتوضيح معني "معناه اللغوي " و مفهوم السرقة و أنواعه و حكمه والحكمه منها , تعريف السرقة في اللغة واصطلاحا وتوضيح وحكم كل نوع .

تعريف السرقة وحكمها والدليل علي ذلك بمختلف اوضاعها

تعريف مفهوم السرقة لغة واصطلاحا

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم السرقة 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامة الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الدليل والأصل في وجوب القطع "حد السرقة"

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الحكمة من مشروعية الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

كيفيه اثبات السرقه ؟ وما يشترط لاقامه الحد

مقدار النصاب الذي يقطع فيه السارق

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

اختلاف الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

أقسام الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما الحكم إذا كان الباب مفتوحاً فدخل نهاراً وأخذ متاعاً ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ولو دخل بين العشاء والعتمه والناس منتشرون ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما الحكم إذا دخل ليلاً ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما تثبت به السرقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تلقين المقر الرجوع عن الإقرار

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

رجوع المقر عن إقراره

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما ينبغي علي القاضي فعله

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامه الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم من اشترك في السرقة ؟ وما الحكم اذا اشتري السارق العين المسروقة ؟

الاشتراك في السرقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

شراء السارق العين المسروقة أو هبتها له

وإن اشتري السارق المسروق أو وهب له أو ادعاه لم يقطع 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ضمان العين المسروقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تكرر سرقة العين الواحدة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

السرقه التي لا توجب حد القطع فيها

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تغير حال العين المسروقة قبل السرقة الثانية

و إن تغير حالها كما إذا غزلاً فنسج قطع : لتبدل العين اسماً وصورةً ومعنيً حتي يملكه الغاصب به , وإذا تبدلت العين انتفت الشبهة الناشئة من اتحاد المحل والقطع فيه فيقطع.

حكم حضور المالك

حضور المالك ( أي مالك العين المسروقة ) أو من يقوم مقامه شرط لصحة القضاء بالسرقة, لأن القضاء بالسرقة قضاء بالملك له.

ولو غاب بعد القضاء قبل الاستيفاء لا يقطع ؛ لأن للإستيفاء شبها بالقضاء ولهذا رجوع الشهود وجرحهم بعد القضاء يمنع الاستيفاء .

غيبة الشهود وتغير حالهم

غيبة الشهود و موتهم بعد القضاء لا يمنع الامضاء في الحقوق كلها ؛ لأن الحدود لا تدرأ بشبهة تتوهم مثل رجوع الشهود وجرحهم؛ لأن هذا التوهم لا ينقطع, فلو اعتبر لم يقم حد أبداً.

ولو فسقوا أو عموا أو جنوا أو ارتدوا بعد القضاء يمنع الإمضاء في الحدود والقصاص دون الأموال ؛ لأن القضاء إنما يظهر ولاية الاستكفاء . فكان الاستيفاء قضاء معني, فكانت هذه العوارض حادثة قبل القضاء معني بخلاف الأموال لأن الحق إذا ظهر بالقضاء فولاية الاستيفاء ثبتت لصاحب الحق بالملك السابق لا بالقضاء.

فصل في حد قطع الطريق

عقوبة قطاع الطريق

1- إذا خرج جماعة لقطع الطريق أو واحد فأخذوا قبل ذلك حبسهم الإمام حتي يتوبوا.

2- إن أخذوا مال مسلم أو ذمي وأصاب كل منهم نصاب السرقة قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف.

3- إن قتلوا ولم يأخذوا مالاً قتلهم ولا يلتفت إلي عفو الأولياء : لأنه إنما يقتلهم حداً حقاً لله تعالي, ولا يصح العفو عم حقوق الله تعالي.

4- إن قتلوا وأخذوا المال قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف وقتلهم وصلبهم, أو قتلهم : يعني من غير قطع ( أو صلبهم ) من غير قطع

دليل وجوب الحد

والأصل في ذلك : قول الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز " القران الكريم " " إِنَّمَا جَزَآؤُا الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسعَونَ فيِ الأَرضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَو يُصَلَّبُوا أَو تُقَطَّعَ أَيدِيهِم وَأَرجُلُهُم مِن خِلَفٍ أَو يُنفَوا مِنَ الأَرضِ "

قيل معناه : الذين يحاربون أولياء الله وأولياء رسوله ؛ لاستحالة محاربة الله تعالي بطريق حذف المضاف.

وقيل : المراد أنهم في حكم المحاربين ؛ لأنهم لما امتنعوا علي الإمام وجماعة المسلمين وتظاهروا بمخالفة أوامر الله تعالي كانوا في حكم المحاربين , وهذا توسع في كلام ومجاز كقوله تعالي : " وَمَن يُشَاقِّ الله "

ما المقصود بالمحاربين

هم القوم يجتمعون لهم منعة بأنفسهم يحمي بعضهم بعضاً , ويتناصرون علي ما قصدوا إليه ويتعاضدون عليه, وسواء كان امتناعهم بحديد أو خشب أو حجارة , ويكون قطعهم علي المسافرين من المسلمين وأهل الذمة دون غيرهم , هذا عند أبي حنيفة وأصحابه .

قال أصحابنا : الآية مرتبة علي ما ذكرنا من الأحوال الأربعة , وروي ذلك عن علي وابن عباس والنخعي وابن جبير رضي الله عنه , ولأن الجنايات تتفاوت علي الأحوال , فاللائق تغلظ الحكم بتغلظها , فإذا أخافوا السبيل ولم يقتلوا ولم يأخذوا مالاً حبسوا , وهو المراد من النفي من الأرض .

وقيل : هو أن الإمام لا يزال يطلبهم حتي يخرجوا من دار الإسلام , وإن أخذوا ملاً علي الوصف المذكور قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف يعني اليد اليمني والرجل اليسري .

تابع القراءة من هنا ...

ما يشترط لإقامة الحد

الشروط الواجب توافرها لإقامة الحد

أثر توبة قطاع الطريق

بحث وكتابة فاطمة علي "

Reactions:

تعليقات